-->
مدونة المهدي جريري للتصميم الجرافيكي مدونة المهدي جريري للتصميم الجرافيكي
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...
recent

ماهي عملة البيتكوين ؟ كل شيء عن البيتكوين

ماهي عملة البيتكوين ؟ كل شيء عن البيتكوين

ما هي عملة البيتكوين ؟

عملة البيتكوين هي عملة افتراضية ويمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت ، لا تقع هذه العملة تحت تصرف أي بنوك أو أحزاب أو حكومات تستمد قوتها من الناس . فهي عملة لامركزية أي افتراضية أي أنها غير ملموسة، قام المبرمجين بصناعتها، والبدء في التعامل بها، عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية ظهرت وهي التي ستكون محور حديثنا اليوم.

ماهي عملة البيتكوين ؟ كل شيء عن البيتكوين


خرجت البيتكوين لأول مرة في 3 يناير 2009، وكان وراءها شخص أطلق على نفسه اسمًا رمزيًا “Satoshi Nakamoto”، ووصف البيتكوين على أنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند peer-to-peer، وهو يعني التعامل المباشر بين المشتري والبائع دون وجود وسيط بينهما.

سعر عملة البيتكوين


تتداول عملة البيتكوين، وحتى وقت كتابة هذه المقالة ، يصل سعر عملة البيتكوين اليوم الى 10 الاف دولار، وهذا يعتبر اخفاض كبير للبيتكوين، بعد أن تخطت مستويات الـ 20 ألف دولار، وصلت لمستوى الـ 8 آلاف دولار، وذلك بسبب التضييق الشديد من قبل الحكومات والمؤسسات المالية الكبرى في العالم، والتي ترغب في السيطرة على العملات الرقمية، حتى لاتؤثر على النظام المالي العالمي.
سعر عملة البيتكون


كيف أحصل على بيتكوين ؟


الحصول على البيتكوين يتم عبر عدة طريق ومن أبرزها التعدين . فما هو التعدين ؟ بمجرد إنشاء كتلة جديدة في سلسلة blockchain، يتم مكافأتها بـ 12.5 بيتكوين، و التي تحدث كل 10 دقائق تقريبًا. هذه مكافأة عملية تعدين البيتكوين المزعومة، و التي تنفق الطاقة الكهربائية و الحسابية على صيانة الشبكة. يشمل تعدين البيتكوين الكثير من الأشخاص و الشركات المتخصصة في جميع أنحاء العالم، و التي تخلق القيمة الأساسية لعملة البيتكوين. وتتم طريقة التعدين بعدة طرق ومنها : التعدين عن طريق وحدة المعالجة الرئيسية (CPU) او التعدين عن طريق كروت الشاشة او التعدين عن طريق شركات تعدين البيتكوين السحابية . وكانت عملية التعدين للبيتكوين في بداية ظهور العملة من الطرق المربحة جدًا، لكن مع تطور التكنولوجيا وزيادة عدد المعدنين على العملة، أصبحت العملية غير مربحة على الإطلاق، كما يتطلب عليك أن يكون لديك جهاز كمبيوتر خارق، لتتمكن من عملية التعدين.
ويمكنك ايضا الحصول على عملة البيتكوين من خلال التوفر على محفظة بيتكوين حتى تقوم بإيداع البيتكوين التي ستحصل عليها فيها. محفظة بيتكوين تعتبر مثل الحساب البنكي شخصي سري وآمن ويختلف حسب البنك ولكن الهدف واحد وهو حفظ الرصيد الشخصي من عملة البتكوين، يتكون عنوان المحفظة من مجموعة مشفرة مكونة من حروف وارقام وذلك لتستقبل عليها عملة البتكوين عند شراء هذه العملة  . بعد الحصول على المحفظة يمكنك البدء بشراء عملة البيتكوين عبر طرق عديدة منها الشراء من الشركات التي توفر تلك الخدمة، أو عن طريق شخص يرغب في بيع البيتكوين أو عن طريق التعدين.

ما هي طريقة عمل البيتكوين؟

توفر البيتكوين الفرصة لإجراء عمليات دفع سريعة و آمنة و منخفضة التكلفة من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى بنك أو معالج مركزي. تتم معاملات النظام مباشرة بين المستخدمين من محفظة بيتكوين الى أخرى و يتم التحقق منها في نظام سلسلة الكتل (blockchain). يتم توقيع المعاملات رقمياً بإستخدام مفاتيح تعريف خاصة و فريدة من نوعها، مما يثبت أنها قد أتت من محفظة بيتكوين المرسل.إ ن تقنية Blockchain عبارة عن مخزن عام غير مركزي لجميع معاملات بيتكوين التي تم تنفيذها في السابق. يشكل عدد معين من معاملات البيتكوين وحدة قاعدة بيانات واحدة، تُعرف باسم "كتلة"، و تقوم كل كتلة بتخزين المعلومات حول الكتلة السابقة. بالإضافة إلى ذلك، تخزن كل معاملة معلومات حول المعاملة السابقة الخاصة بها. بهذه الطريقة، فإن تقنية سلسلة الكتل Blockchain تتيح شفافية كاملة في جميع معاملات عملة البيتكوين على الانترنت.
طريقة عمل البيتكوين

مميزات عملة البيتكوين


من مميزات عملة البيتكويت الرسوم المنخفضة:،فبدلاً من دخول وسيط بينك وبين التاجر لنقل المال، البيتكوين تحل هذه المشكلة، لأن العملة لم تنتقل، بل الكود المشفر الخاص  بالعملة هو الذي يخرج من محفظة الى اخرى . أيضا السرية والخصوصية تميز هذه العملة عن العملات التقليدية، فالبيتكوين تتمتع بقدر عالٍ من السرية، وهي لاتخضع لرقابة من بنوك او مؤسسات مالية. كدلك كون العملة عالمية لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها وكأنها العملة المحلية، إذ ليست مرتبطة بدولة أو بنك مركزي معين ولا حتى باقتصاد.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا